علاقات المستثمرين
علاقات المستثمرين
مرحبا بكم في موقع ألفا داتا لعلاقات المستثمرين.
روابط سريعة
بصفتنا مُقدِّم خدمات رائد في مجال التحول الرقمي في الشرق الأوسط منذ عام 1981، نساعد المؤسسات من خلال توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة والتقنيات المتطورة في مجال التحول الرقمي.
تعد ألفا داتا إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات، حيث تتجاوز خبرتها 40 عامًا. وقد حققت الشركة مؤخرًا توسعًا إلى المملكة العربية السعودية وقطر.
نتبنَّى في عملنا مع عملائنا نهجًا يجمع بين الفهم العميق لاحتياجات أعمال عملائها والمعرفة الفنية الواسعة وتوفير فرق العمل القادرة على تقديم الحلول بفاعلية وكفاءة.
يتضمن نطاق عروض وخدمات الشركة مجموعة متنوعة من التقنيات الحديثة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، والتنقل، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والسحابة، وكل هذه الخدمات مُصمَّمة لدعم العملاء في رحلتهم نحو التحوُّل الرقمي ومواكبة الاقتصاد الرقمي المتطور بسرعة.
رسالتنا
تسريع تحوُّل عملائنا إلى مؤسسات تقوم على الحلول الرقمية أولًا.
سياسة الجودة
كسب ثقة العملاء من خلال الوفاء بالتوقعات المتفق عليها من المرة الأولى وفي كل مرة بعد ذلك.
تعد ألفا داتا إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات، حيث تتجاوز خبرتها 40 عامًا. وقد حققت الشركة مؤخرًا توسعًا إلى المملكة العربية السعودية وقطر.
تعمل شركة ألفا داتا والشركات التابعة لها (المشار إليها باسم “المجموعة”) عبر ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية:
الكفاءات
تقوم المجموعة بتعيين وتوظيف موظفي تكنولوجيا المعلومات المتخصصين للعملاء من خلال شركة ألفا داتا للتوظيف التابعة للمجموعة، لتلبية طلب عملائها المتزايد على المهارات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك خدمات التوظيف للكفاءات الإماراتية، والموارد البشرية كخدمة (RAAS) – توفير موظفي تكنولوجيا المعلومات على أساس عقد دائم، فضلًا عن تقديم فترات عقد مرنة مع خيار التوظيف المرن أو المؤقت.
الحلول
توفر المجموعة حلولًا تقنية متكاملة ومتخصصة قائمة على دمج التقنيات المتقدمة، بما في ذلك الأمن السيبراني، والحوسبة السحابيه، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والأتمتة، من أجل تلبية احتياجات العملاء، والعمل بشكل وثيق مع الموردين الرئيسيين.
الخدمات
توفر المجموعة لعملائها خيارات كبيرة ومتنوعة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر جميع المراحل من تنفيذ ومراقبة وإدارة وصيانة البنية التحتية وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. يتضمن ذلك خدمات الشبكة والأمن السيبراني فضلاً عن الخدمات المهنية والخدمات المدارة وخدمات التحول الرقمي والاستشارات والدعم والصيانة. وتقدم المجموعة أيضًا مجموعة شاملة من الخدمات المدارة، حيث ستدير المجموعة كل احتياجات خدمات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة أو جزء كبير منها من خلال حزمة واحدة. وتقوم المجموعة بتنمية أعمال الخدمات بما في ذلك كجزء من استراتيجيتها لتوفير ’أي خدمة‘ لعملائها. ويعد هذا القطاع أحد أبرز مزايا الشركة.
حقائق وأرقام

103%
معدل التدفق النقدي الحر القابل للتحويل (البيانات المالية 2021-2024)

75%
معدل توزيعات الأرباح (البيانات المالية 2021-2024)

6%
حصة سوقية في الإمارات في العام 2023

21.9%
معدل نمو سنوي مركب (البيانات المالية 2021-2024)

1500+
موظف في الإمارات والسعودية وقطر

2.3 مليار درهم
إماراتي إيرادات سنوية (البيانات المالية 2024)
أبرز المزايا الاستثمارية
تتميز ألفا داتا عن منافسيها من خلال:
- الخبرة الفنية المتفوقة: يعكس تطوير وتنفيذ الحلول المبتكرة خبرة المجموعة في توظيف التقنيات المتعددة.
- المعرفة المتخصصة بقطاعات متنوعة: تتمتع المجموعة بسجل حافل من تقديم مشاريع ذات مستويات من التعقيد عبر عدد كبير من القطاعات منذ عام 1981.
- النماذج التجارية المرنة التي تراعي معدلات مخاطر منخفضة: تصمم ألفا داتا نماذجها التجارية وفق خيارات العملاء المفضلة، حيث تقدم أفضل الحلول لعقود متكررة تعتمد على المشاريع بالإضافة إلى نماذج عقود الترخيص أو التأجير أو نماذج عقود البناء والتشغيل والنقل.
- التحول السريع: تمتلك المجموعة القدرة على تنفيذ مشروعات التحول الرقمي السريعة لعملائها باستخدام أساليب التسليم السريعة والمتكاملة.
- إن التحول الرقمي القوي والتنوع الاقتصادي الإقليمي يدفعان مستويات عالية من نمو كل الخدمات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في كل الأسواق المنطقة.
- تشهد الأسواق الأساسية للمجموعة في الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نموًا كبيرًا في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث من المتوقع أن تشهد أسواق تكنولوجيا المعلومات في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نموًّا ملحوظًا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9% و11.1% بين عامي 2023 و2028 على التوالي.
- يأتي هذا النمو مدعومًا بالمبادرات التي تقودها حكومة دولة الإمارات والتي تركز على التحول الرقمي مثل ’استراتيجية الحكومة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2025‘، و’استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031‘، و"مشروع 300 مليار"، و’استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة‘ لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى العديد من مشروعات رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
- بلغت حصة ألفا داتا السوقية في الإمارات العربية المتحدة حوالي 6% في العام 2023، وتعتزم ألفا داتا الاستفادة من النمو الإيجابي في السوق والقطاع والاستحواذ على حصة سوقية أكبر.
- انطلاقًا من مكانتها كشركة رائدة في مجال تكامل الأنظمة والتحول الرقمي، تقدم ألفا داتا مجموعة شاملة ومتكاملة من عروض المنتجات، بما في ذلك الأجهزة والبرامج والخدمات، مما يوفر للعملاء حلولًا شاملة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلبي جميع احتياجاتهم.
- بفضل الطبيعة الفريدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والطبيعة التكميلية للحلول والخدمات المتاحة، تمكنت ألفا داتا من استقطاب الاهتمام عبر خطوط أعمالها المتعددة.
- وعلى الرغم من المنافسة القوية في الأسواق وقطاعات الأعمال التي تعمل فيها الشركة، إلا أن ألفا داتا تتميز عن نظيرتاها بحلولها، وتملك القدرة التنافسية الكافية عبر جميع قطاعات السوق.
لدى ألفا داتا ميزة تنافسية عن نظرائها، حيث تملك القدرة قدرتها على تقديم مجموعة أوسع وأكثر .شمولية من حلول تكنولوجيا المعلومات.
- تركز ألفا داتا على القطاعات ذات النمو المرتفع مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وتخدم المجموعة المجالات الفرعية للقطاعات الرائدة مثل الخدمات المصرفية والمالية والرعاية الصحية.
- تتبنى تلك القطاعات التحول الرقمي وتزيد إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات، وتعتمد على الاتجاهات الكلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والطلب على الأتمتة والبنية الأساسية لسطح المكتب الافتراضي، بالإضافة إلى الأتمتة الروبوتية والذكية للعمليات.
وقد تسارع الطلب على مبادرات التحول الرقمي بين عملاء القطاعين العام والخاص من خلال مؤشرات التوجه الكلي، وتعتقد المجموعة أنها في وضع جيد للاستفادة من احتياجات عملائها في هذه المجالات.
- تتمتع ألفا داتا بقاعدة عملاء متنوعة تتجاوز 2,200 عميل تشمل مؤسسات حكومية وشبه حكومية وخاصة
- تعزز علاقاتها مع الجهات الحكومية مكانتها كلاعب رئيسي في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. وتتمتع المجموعة بمحفظة قوية من العملاء البارزين، بما في ذلك موانئ دبي العالمية وبنك الفجيرة الوطني ومركز محمد بن راشد للفضاء وبنك دبي الإسلامي، فضلاً عن علاقات طويلة الأمد راسخة مع عملاء مثل طيران الإمارات وأدنوك ومطارات دبي وغيرهم من العملاء الآخرين.
- تعمل المجموعة على تطوير علاقات طويلة الأمد مع العملاء، مما يسمح لها بفهم الحلول التكنولوجية الأفضل ملاءمة لاحتياجات عملائها التجارية، بالإضافة إلى عمليات الشراء الفردية الخاصة بالعملاء.
- تقدم ألفا داتا أيضًا عقودًا مخصصة بأسعار مصممة خصيصًا بناءً على عوامل خاصة بالعملاء بما في ذلك عدد العملاء والمستخدمين والمواقع المراد تغطيتها، وأنواع التطبيقات المراد استخدامها ومستوى الإدارة والتدبير المراد توفيره.
- تستفيد ألفا داتا من فريق إدارة قوي يتمتع برؤية واضحة و250 عامًا من الخبرة في القطاع، والتي تدعمها حوكمة الشركات القوية ومعرفة السوق المحلية والخبرة التنظيمية.
- يتمتع فريق الإدارة بالتزام عميق بالحفاظ على أعلى معايير التميز داخل المجموعة مع سجل تشغيلي ومالي مثبت، ومستوى عالي من رضا الموظفين، وهو ما يتضح من خلال نسبة دوران الموظفين المنخفضة.
- تم تقسيم فريق إدارة المجموعة استراتيجيًا مع مجموعة من وحدات الخدمات والقطاعات للاستفادة من الخبرة الواسعة في القطاع.
- تتمتع ألفا داتا بعلاقات وثيقة مع شبكة موردين واسعة، مما يوفر إمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات والدعم التفضيلي من خلال علاقات الموردين الرئيسيين.
- تقدم المجموعة قيمة واضحة للبائعين من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى السوق المحلية والسماح لهم بالوصول بسهولة إلى العملاء.
- تتمتع المجموعة بشراكات رفيعة المستوى و/أو يتم الاعتراف بها كشريك مفضل من قبل العديد من قادة التكنولوجيا العالميين مثل مايكروسوفت، خدمات أمازون ويب، سيسكو، أي بي ام، فورتينت، بالو ألتو، بعد حصولها على العديد من الجوائز من هؤلاء الشركاء الاستراتيجيين.
- تسعى ألفا داتا بشكل مستمر إلى توسيع شبكة شركائها بهدف بناء علاقات ذات منفعة متبادلة والتعاون في التقنيات الجديدة والناشئة.
تمتعت ألفا داتا بنمو مستقر في الإيرادات على مدى السنوات الأربع الماضية، حيث بلغت الإيرادات 2.3 مليار درهم إماراتي حسب البيانات المالية للعام 2024، بمعدل نمو سنوي مركب لمدة عامين بنسبة 21.9%.
- على الرغم من البيئة التنافسية الشديدة في المجال الذي تعمل فيه المجموعة، فقد حافظت على استقرار هامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل (هامش الأرباح الإجمالي للمجموعة 12.5% في العام 2024). وحققت هامش أرباح معدل قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 5.8% في وهامش صافي الربح 5.5%.
- شهدت المجموعة أيضًا تحسّنًا في توليد التدفق النقدي الحر، حيث شهدت معدل تحويل نقدي متوسط بلغ 103% في السنوات الأربع السابقة حتى العام 2024.
- تمكنت المجموعة بفضل النمو القوي من تحقيق قيمة قوية للمساهمين، مع زيادة الأرباح على مدى السنوات الأربع بين العام 2021 وحتى العام 2024 حيث بلغ متوسط توزيعات الأرباح النقدية 75% خلال نفس الفترة.
- تعمل ألفا داتا بالحد الأدنى من الديون وتخطط لتمويل توسعها من خلال التدفق النقدي لأنشطتها التشغيلية.
روابط سريعة
© ٢٠٢٥ ألفا داتا | جميع الحقوق محفوظة