مرحبًا بكم في الطرح العام الأولي لشركة ألفا داتا
يسر ألفا داتا (“الشركة “) الإعلان عن نيتها طرح 400 مليون سهم عادي من أسهمهما، أي ما يمثل نسبة %40 من اجمالي الاسهم المصدرة، من خلال طرح عام أولي وإدراج أسهمها للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
سوف يوفر الطرح العام فرصة للمستثمرين للمشاركة في إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والاستفادة من المقومات الجذابة التي تتمتع بها منطقة الخليج وأسواقها سريعة النمو.
مرحبًا بكم في الطرح العام الأولي لشركة ألفا داتا
يسر ألفا داتا (“الشركة “) الإعلان عن نيتها طرح 400 مليون سهم عادي من أسهمهما، أي ما يمثل نسبة %40 من اجمالي الاسهم المصدرة، من خلال طرح عام أولي وإدراج أسهمها للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
سوف يوفر الطرح العام فرصة للمستثمرين للمشاركة في إحدى الشركات الرائدة في تقديم خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والاستفادة من المقومات الجذابة التي تتمتع بها منطقة الخليج وأسواقها سريعة النمو.
لمحة عامة عن الشركة
تعد ألفا داتا إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات، حيث تتجاوز خبرتها 40 عامًا. وقد حققت الشركة مؤخرًا توسعًا إلى المملكة العربية السعودية وقطر.
تعمل شركة ألفا داتا والشركات التابعة لها (المشار إليها باسم “المجموعة”) عبر ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية:
الحلول
توفر المجموعة حلولًا تقنية متكاملة ومتخصصة قائمة على دمج التقنيات المتقدمة، بما في ذلك الأمن السيبراني، والحوسبة السحابيه، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والأتمتة، من أجل تلبية احتياجات العملاء، والعمل بشكل وثيق مع الموردين الرئيسيين.
الخدمات
توفر المجموعة لعملائها خيارات كبيرة ومتنوعة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر جميع المراحل من تنفيذ ومراقبة وإدارة وصيانة البنية التحتية وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. يتضمن ذلك خدمات الشبكة والأمن السيبراني فضلاً عن الخدمات المهنية والخدمات المدارة وخدمات التحول الرقمي والاستشارات والدعم والصيانة. وتقدم المجموعة أيضًا مجموعة شاملة من الخدمات المدارة، حيث ستدير المجموعة كل احتياجات خدمات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة أو جزء كبير منها من خلال حزمة واحدة. وتقوم المجموعة بتنمية أعمال الخدمات بما في ذلك كجزء من استراتيجيتها لتوفير ’أي خدمة‘ لعملائها. ويعد هذا القطاع أحد أبرز مزايا الشركة.
الكفاءات
تقوم المجموعة بتعيين وتوظيف موظفي تكنولوجيا المعلومات المتخصصين للعملاء من خلال شركة ألفا داتا للتوظيف التابعة للمجموعة، لتلبية طلب عملائها المتزايد على المهارات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات بما في ذلك خدمات التوظيف للكفاءات الإماراتية، والموارد البشرية كخدمة (RAAS) – توفير موظفي تكنولوجيا المعلومات على أساس عقد دائم، فضلًا عن تقديم فترات عقد مرنة مع خيار التوظيف المرن أو المؤقت.
لمحة عامة عن الشركة
تعد ألفا داتا إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات، حيث تتجاوز خبرتها 40 عامًا. وقد حققت الشركة مؤخرًا توسعًا إلى المملكة العربية السعودية وقطر.
تعمل شركة ألفا داتا والشركات التابعة لها (المشار إليها باسم “المجموعة”) عبر ثلاثة قطاعات أعمال رئيسية:



كلمة الرئيس التنفيذي
منذ انطلاقتنا في أوائل الثمانينيات ببداية متواضعة، حققت شركة ألفا داتا نجاحًا كبيرًا لتصبح إحدى أبرز مزودي حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في الإمارات العربية المتحدة. وكشركة محلية انطلقت في الإمارات العربية المتحدة، فنحن فخورون بجذورنا وتراثنا وانطلاقتنا، ولذلك فإن ما نسعى له هو تحقيق التوسع إلى خارج دولة الإمارات. وقد قمنا مؤخرًا بتوسيع وجودنا في منطقة الخليج من خلال افتتاح شركات لنا في كل من المملكة العربية السعودية وقطر.
نحن في ألفا داتا، ملتزمون نحو تقديم حلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى توفير المواهب ذات المهارات المتخصصة في هذا المجال عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة والخدمات المصرفية والتعليم والرعاية الصحية، فضلًا عن المؤسسات الحكومية.
إن اعتزامنا طرح أسهمنا في سوق أبوظبي للأوراق المالية يعكس التزامنا نحو التميز التشغيلي وتحقيق التنمية المستدامة وتبنّي الابتكار. ومما لا شك فيه أن تقنياتنا وممارساتنا المتقدمة، بالإضافة إلى فريق عمل موهوب يكرس جهوده لتحقيق أفضل النتائج، يساهم في دعم هدفنا الذي يتركز على تجاوز توقعات عملائنا، وتقديم حلول متخصصة لهم تدعم تقدمهم وتفوقهم في القطاع على النظراء.
يمثل طرح 40% من رأس مال ألفا داتا في سوق أبوظبي للأوراق المالية خطوة تحولية في رحلتنا واستقطاب قاعدة مساهمين أكثر تنوعًا، الأمر الذي يساهم في تحفيز النمو ومواصلة تقديم خدمات متميزة للعملاء. وتتوافق هذه الخطوة مع أهدافنا المستقبلية وطموحاتنا، كما تتماشى مع أهداف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في دفع الابتكار والتطور.
نشكركم على دعمكم انطلاقتنا نحو فصل جديد ورسم مستقبل واعد في رحلة ألفا داتا.
فايز ألعبيني
المؤسس والرئيس التنفيذي – ألفا داتا
كلمة الرئيس التنفيذي

منذ انطلاقتنا في أوائل الثمانينيات ببداية متواضعة، حققت شركة ألفا داتا نجاحًا كبيرًا لتصبح إحدى أبرز مزودي حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في الإمارات العربية المتحدة. وكشركة محلية انطلقت في الإمارات العربية المتحدة، فنحن فخورون بجذورنا وتراثنا وانطلاقتنا، ولذلك فإن ما نسعى له هو تحقيق التوسع إلى خارج دولة الإمارات. وقد قمنا مؤخرًا بتوسيع وجودنا في منطقة الخليج من خلال افتتاح شركات لنا في كل من المملكة العربية السعودية وقطر.
نحن في ألفا داتا، ملتزمون نحو تقديم حلول وخدمات تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى توفير المواهب ذات المهارات المتخصصة في هذا المجال عبر مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة والخدمات المصرفية والتعليم والرعاية الصحية، فضلًا عن المؤسسات الحكومية.
إن اعتزامنا طرح أسهمنا في سوق أبوظبي للأوراق المالية يعكس التزامنا نحو التميز التشغيلي وتحقيق التنمية المستدامة وتبنّي الابتكار. ومما لا شك فيه أن تقنياتنا وممارساتنا المتقدمة، بالإضافة إلى فريق عمل موهوب يكرس جهوده لتحقيق أفضل النتائج، يساهم في دعم هدفنا الذي يتركز على تجاوز توقعات عملائنا، وتقديم حلول متخصصة لهم تدعم تقدمهم وتفوقهم في القطاع على النظراء.
يمثل طرح 40% من رأس مال ألفا داتا في سوق أبوظبي للأوراق المالية خطوة تحولية في رحلتنا واستقطاب قاعدة مساهمين أكثر تنوعًا، الأمر الذي يساهم في تحفيز النمو ومواصلة تقديم خدمات متميزة للعملاء. وتتوافق هذه الخطوة مع أهدافنا المستقبلية وطموحاتنا، كما تتماشى مع أهداف حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في دفع الابتكار والتطور.
نشكركم على دعمكم انطلاقتنا نحو فصل جديد ورسم مستقبل واعد في رحلة ألفا داتا.
فايز ألعبيني
المؤسس والرئيس التنفيذي – ألفا داتا
لمحة عامة عن الشركة
2.3 مليار درهم
إماراتي إيرادات سنوية (البيانات المالية 2024)


قاعدة عملاء متنوعة تتجاوز 2,200 عميل تشمل مؤسسات حكومية

علاقات وثيقة مع شبكة واسعة من الموردين وعقود طويلة الأمد مع العملاء تتجاوز 20 عامًا

القدرة على تنفيذ مشروعات التحول الرقمي السريع لعملائها

شركة رائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة
103%
معدل التدفق النقدي الحر القابل للتحويل (البيانات المالية 2021-2024)

75%
معدل توزيعات الأرباح (البيانات المالية 2021-2024)

6%
حصة سوقية في الإمارات في العام 2023

1,500+
موظف في الإمارات والسعودية وقطر

21.9%
معدل نمو سنوي مركب (البيانات المالية 2021-2024)

لمحة سريعة عن بيانات ألفا
شركة رائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة
القدرة على تنفيذ مشروعات التحول الرقمي السريع لعملائها
قاعدة عملاء متنوعة تتجاوز 2,200 عميل تشمل مؤسسات حكومية
علاقات وثيقة مع شبكة واسعة من الموردين وعقود طويلة الأمد مع العملاء تتجاوز 20 عامًا
2.3 مليار درهم
إماراتي إيرادات سنوية (البيانات المالية 2024)
+1,500
موظف في الإمارات والسعودية وقطر
21.9%
معدل نمو سنوي مركب (البيانات المالية 2021-2024)
6%
حصة سوقية في الإمارات في العام 2023
75%
معدل توزيعات الأرباح (البيانات المالية 2021-2024)
103%
معدل التدفق النقدي الحر القابل للتحويل (البيانات المالية 2021-2024)
أبرز المزايا الاستثمارية
تتميز ألفا داتا عن منافسيها من خلال:
- الخبرة الفنية المتفوقة: يعكس تطوير وتنفيذ الحلول المبتكرة خبرة المجموعة في توظيف التقنيات المتعددة.
- المعرفة المتخصصة بقطاعات متنوعة: تتمتع المجموعة بسجل حافل من تقديم مشاريع ذات مستويات من التعقيد عبر عدد كبير من القطاعات منذ عام 1981.
- النماذج التجارية المرنة التي تراعي معدلات مخاطر منخفضة: تصمم ألفا داتا نماذجها التجارية وفق خيارات العملاء المفضلة، حيث تقدم أفضل الحلول لعقود متكررة تعتمد على المشاريع بالإضافة إلى نماذج عقود الترخيص أو التأجير أو نماذج عقود البناء والتشغيل والنقل.
- التحول السريع: تمتلك المجموعة القدرة على تنفيذ مشروعات التحول الرقمي السريعة لعملائها باستخدام أساليب التسليم السريعة والمتكاملة.
- إن التحول الرقمي القوي والتنوع الاقتصادي الإقليمي يدفعان مستويات عالية من نمو كل الخدمات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في كل الأسواق المنطقة.
- تشهد الأسواق الأساسية للمجموعة في الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نموًا كبيرًا في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث من المتوقع أن تشهد أسواق تكنولوجيا المعلومات في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نموًّا ملحوظًا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9% و11.1% بين عامي 2023 و2028 على التوالي.
- يأتي هذا النمو مدعومًا بالمبادرات التي تقودها حكومة دولة الإمارات والتي تركز على التحول الرقمي مثل ’استراتيجية الحكومة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2025‘، و’استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031‘، و"مشروع 300 مليار"، و’استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة‘ لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى العديد من مشروعات رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
- بلغت حصة ألفا داتا السوقية في الإمارات العربية المتحدة حوالي 6% في العام 2023، وتعتزم ألفا داتا الاستفادة من النمو الإيجابي في السوق والقطاع والاستحواذ على حصة سوقية أكبر.
- انطلاقًا من مكانتها كشركة رائدة في مجال تكامل الأنظمة والتحول الرقمي، تقدم ألفا داتا مجموعة شاملة ومتكاملة من عروض المنتجات، بما في ذلك الأجهزة والبرامج والخدمات، مما يوفر للعملاء حلولًا شاملة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلبي جميع احتياجاتهم.
- بفضل الطبيعة الفريدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والطبيعة التكميلية للحلول والخدمات المتاحة، تمكنت ألفا داتا من استقطاب الاهتمام عبر خطوط أعمالها المتعددة.
- وعلى الرغم من المنافسة القوية في الأسواق وقطاعات الأعمال التي تعمل فيها الشركة، إلا أن ألفا داتا تتميز عن نظيرتاها بحلولها، وتملك القدرة التنافسية الكافية عبر جميع قطاعات السوق.
لدى ألفا داتا ميزة تنافسية عن نظرائها، حيث تملك القدرة قدرتها على تقديم مجموعة أوسع وأكثر .شمولية من حلول تكنولوجيا المعلومات.
- تركز ألفا داتا على القطاعات ذات النمو المرتفع مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وتخدم المجموعة المجالات الفرعية للقطاعات الرائدة مثل الخدمات المصرفية والمالية والرعاية الصحية.
- تتبنى تلك القطاعات التحول الرقمي وتزيد إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات، وتعتمد على الاتجاهات الكلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والطلب على الأتمتة والبنية الأساسية لسطح المكتب الافتراضي، بالإضافة إلى الأتمتة الروبوتية والذكية للعمليات.
وقد تسارع الطلب على مبادرات التحول الرقمي بين عملاء القطاعين العام والخاص من خلال مؤشرات التوجه الكلي، وتعتقد المجموعة أنها في وضع جيد للاستفادة من احتياجات عملائها في هذه المجالات.
- تتمتع ألفا داتا بقاعدة عملاء متنوعة تتجاوز 2,200 عميل تشمل مؤسسات حكومية وشبه حكومية وخاصة
- تعزز علاقاتها مع الجهات الحكومية مكانتها كلاعب رئيسي في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. وتتمتع المجموعة بمحفظة قوية من العملاء البارزين، بما في ذلك موانئ دبي العالمية وبنك الفجيرة الوطني ومركز محمد بن راشد للفضاء وبنك دبي الإسلامي، فضلاً عن علاقات طويلة الأمد راسخة مع عملاء مثل طيران الإمارات وأدنوك ومطارات دبي وغيرهم من العملاء الآخرين.
- تعمل المجموعة على تطوير علاقات طويلة الأمد مع العملاء، مما يسمح لها بفهم الحلول التكنولوجية الأفضل ملاءمة لاحتياجات عملائها التجارية، بالإضافة إلى عمليات الشراء الفردية الخاصة بالعملاء.
- تقدم ألفا داتا أيضًا عقودًا مخصصة بأسعار مصممة خصيصًا بناءً على عوامل خاصة بالعملاء بما في ذلك عدد العملاء والمستخدمين والمواقع المراد تغطيتها، وأنواع التطبيقات المراد استخدامها ومستوى الإدارة والتدبير المراد توفيره.
- تستفيد ألفا داتا من فريق إدارة قوي يتمتع برؤية واضحة و250 عامًا من الخبرة في القطاع، والتي تدعمها حوكمة الشركات القوية ومعرفة السوق المحلية والخبرة التنظيمية.
- يتمتع فريق الإدارة بالتزام عميق بالحفاظ على أعلى معايير التميز داخل المجموعة مع سجل تشغيلي ومالي مثبت، ومستوى عالي من رضا الموظفين، وهو ما يتضح من خلال نسبة دوران الموظفين المنخفضة.
- تم تقسيم فريق إدارة المجموعة استراتيجيًا مع مجموعة من وحدات الخدمات والقطاعات للاستفادة من الخبرة الواسعة في القطاع.
- تتمتع ألفا داتا بعلاقات وثيقة مع شبكة موردين واسعة، مما يوفر إمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات والدعم التفضيلي من خلال علاقات الموردين الرئيسيين.
- تقدم المجموعة قيمة واضحة للبائعين من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى السوق المحلية والسماح لهم بالوصول بسهولة إلى العملاء.
- تتمتع المجموعة بشراكات رفيعة المستوى و/أو يتم الاعتراف بها كشريك مفضل من قبل العديد من قادة التكنولوجيا العالميين مثل مايكروسوفت، خدمات أمازون ويب، سيسكو، أي بي ام، فورتينت، بالو ألتو، بعد حصولها على العديد من الجوائز من هؤلاء الشركاء الاستراتيجيين.
- تسعى ألفا داتا بشكل مستمر إلى توسيع شبكة شركائها بهدف بناء علاقات ذات منفعة متبادلة والتعاون في التقنيات الجديدة والناشئة.
تمتعت ألفا داتا بنمو مستقر في الإيرادات على مدى السنوات الأربع الماضية، حيث بلغت الإيرادات 2.3 مليار درهم إماراتي حسب البيانات المالية للعام 2024، بمعدل نمو سنوي مركب لمدة عامين بنسبة 21.9%.
- على الرغم من البيئة التنافسية الشديدة في المجال الذي تعمل فيه المجموعة، فقد حافظت على استقرار هامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل (هامش الأرباح الإجمالي للمجموعة 12.5% في العام 2024). وحققت هامش أرباح معدل قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 5.8% في وهامش صافي الربح 5.5%.
- شهدت المجموعة أيضًا تحسّنًا في توليد التدفق النقدي الحر، حيث شهدت معدل تحويل نقدي متوسط بلغ 103% في السنوات الأربع السابقة حتى العام 2024.
- تمكنت المجموعة بفضل النمو القوي من تحقيق قيمة قوية للمساهمين، مع زيادة الأرباح على مدى السنوات الأربع بين العام 2021 وحتى العام 2024 حيث بلغ متوسط توزيعات الأرباح النقدية 75% خلال نفس الفترة.
- تعمل ألفا داتا بالحد الأدنى من الديون وتخطط لتمويل توسعها من خلال التدفق النقدي لأنشطتها التشغيلية.
أبرز المزايا الاستثمارية
تتميز ألفا داتا عن منافسيها من خلال:
- الخبرة الفنية المتفوقة: يعكس تطوير وتنفيذ الحلول المبتكرة خبرة المجموعة في توظيف التقنيات المتعددة.
- المعرفة المتخصصة بقطاعات متنوعة: تتمتع المجموعة بسجل حافل من تقديم مشاريع ذات مستويات من التعقيد عبر عدد كبير من القطاعات منذ عام 1981.
- النماذج التجارية المرنة التي تراعي معدلات مخاطر منخفضة: تصمم ألفا داتا نماذجها التجارية وفق خيارات العملاء المفضلة، حيث تقدم أفضل الحلول لعقود متكررة تعتمد على المشاريع بالإضافة إلى نماذج عقود الترخيص أو التأجير أو نماذج عقود البناء والتشغيل والنقل.
- التحول السريع: تمتلك المجموعة القدرة على تنفيذ مشروعات التحول الرقمي السريعة لعملائها باستخدام أساليب التسليم السريعة والمتكاملة.
- إن التحول الرقمي القوي والتنوع الاقتصادي الإقليمي يدفعان مستويات عالية من نمو كل الخدمات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في كل الأسواق المنطقة.
- تشهد الأسواق الأساسية للمجموعة في الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نموًا كبيرًا في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث من المتوقع أن تشهد أسواق تكنولوجيا المعلومات في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية نموًّا ملحوظًا بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9% و11.1% بين عامي 2023 و2028 على التوالي.
- يأتي هذا النمو مدعومًا بالمبادرات التي تقودها حكومة دولة الإمارات والتي تركز على التحول الرقمي مثل ’استراتيجية الحكومة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة 2025‘، و’استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031‘، و"مشروع 300 مليار"، و’استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة‘ لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى العديد من مشروعات رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
- بلغت حصة ألفا داتا السوقية في الإمارات العربية المتحدة حوالي 6% في العام 2023، وتعتزم ألفا داتا الاستفادة من النمو الإيجابي في السوق والقطاع والاستحواذ على حصة سوقية أكبر.
- انطلاقًا من مكانتها كشركة رائدة في مجال تكامل الأنظمة والتحول الرقمي، تقدم ألفا داتا مجموعة شاملة ومتكاملة من عروض المنتجات، بما في ذلك الأجهزة والبرامج والخدمات، مما يوفر للعملاء حلولًا شاملة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تلبي جميع احتياجاتهم.
- بفضل الطبيعة الفريدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والطبيعة التكميلية للحلول والخدمات المتاحة، تمكنت ألفا داتا من استقطاب الاهتمام عبر خطوط أعمالها المتعددة.
- وعلى الرغم من المنافسة القوية في الأسواق وقطاعات الأعمال التي تعمل فيها الشركة، إلا أن ألفا داتا تتميز عن نظيرتاها بحلولها، وتملك القدرة التنافسية الكافية عبر جميع قطاعات السوق.
لدى ألفا داتا ميزة تنافسية عن نظرائها، حيث تملك القدرة قدرتها على تقديم مجموعة أوسع وأكثر شمولية من حلول تكنولوجيا المعلومات
- تركز ألفا داتا على القطاعات ذات النمو المرتفع مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وتخدم المجموعة المجالات الفرعية للقطاعات الرائدة مثل الخدمات المصرفية والمالية والرعاية الصحية.
- تتبنى تلك القطاعات التحول الرقمي وتزيد إنفاقها على تكنولوجيا المعلومات، وتعتمد على الاتجاهات الكلية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والطلب على الأتمتة والبنية الأساسية لسطح المكتب الافتراضي، بالإضافة إلى الأتمتة الروبوتية والذكية للعمليات.
وقد تسارع الطلب على مبادرات التحول الرقمي بين عملاء القطاعين العام والخاص من خلال مؤشرات التوجه الكلي، وتعتقد المجموعة أنها في وضع جيد للاستفادة من احتياجات عملائها في هذه المجالات.
- تتمتع ألفا داتا بقاعدة عملاء متنوعة تتجاوز 2,200 عميل تشمل مؤسسات حكومية وشبه حكومية وخاصة
- تعزز علاقاتها مع الجهات الحكومية مكانتها كلاعب رئيسي في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة. وتتمتع المجموعة بمحفظة قوية من العملاء البارزين، بما في ذلك موانئ دبي العالمية وبنك الفجيرة الوطني ومركز محمد بن راشد للفضاء وبنك دبي الإسلامي، فضلاً عن علاقات طويلة الأمد راسخة مع عملاء مثل طيران الإمارات وأدنوك ومطارات دبي وغيرهم من العملاء الآخرين.
- تعمل المجموعة على تطوير علاقات طويلة الأمد مع العملاء، مما يسمح لها بفهم الحلول التكنولوجية الأفضل ملاءمة لاحتياجات عملائها التجارية، بالإضافة إلى عمليات الشراء الفردية الخاصة بالعملاء.
- تقدم ألفا داتا أيضًا عقودًا مخصصة بأسعار مصممة خصيصًا بناءً على عوامل خاصة بالعملاء بما في ذلك عدد العملاء والمستخدمين والمواقع المراد تغطيتها، وأنواع التطبيقات المراد استخدامها ومستوى الإدارة والتدبير المراد توفيره.
- تستفيد ألفا داتا من فريق إدارة قوي يتمتع برؤية واضحة و250 عامًا من الخبرة في القطاع، والتي تدعمها حوكمة الشركات القوية ومعرفة السوق المحلية والخبرة التنظيمية.
- يتمتع فريق الإدارة بالتزام عميق بالحفاظ على أعلى معايير التميز داخل المجموعة مع سجل تشغيلي ومالي مثبت، ومستوى عالي من رضا الموظفين، وهو ما يتضح من خلال نسبة دوران الموظفين المنخفضة.
- تم تقسيم فريق إدارة المجموعة استراتيجيًا مع مجموعة من وحدات الخدمات والقطاعات للاستفادة من الخبرة الواسعة في القطاع.
- تتمتع ألفا داتا بعلاقات وثيقة مع شبكة موردين واسعة، مما يوفر إمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات والدعم التفضيلي من خلال علاقات الموردين الرئيسيين.
- تقدم المجموعة قيمة واضحة للبائعين من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى السوق المحلية والسماح لهم بالوصول بسهولة إلى العملاء.
- تتمتع المجموعة بشراكات رفيعة المستوى و/أو يتم الاعتراف بها كشريك مفضل من قبل العديد من قادة التكنولوجيا العالميين مثل مايكروسوفت، خدمات أمازون ويب، سيسكو، أي بي ام، فورتينت، بالو ألتو، بعد حصولها على العديد من الجوائز من هؤلاء الشركاء الاستراتيجيين.
- تسعى ألفا داتا بشكل مستمر إلى توسيع شبكة شركائها بهدف بناء علاقات ذات منفعة متبادلة والتعاون في التقنيات الجديدة والناشئة.
- تمتعت ألفا داتا بنمو مستقر في الإيرادات على مدى السنوات الأربع الماضية، حيث بلغت الإيرادات 2.3 مليار درهم إماراتي حسب البيانات المالية للعام 2024، بمعدل نمو سنوي مركب لمدة عامين بنسبة 21.9%.
- على الرغم من البيئة التنافسية الشديدة في المجال الذي تعمل فيه المجموعة، فقد حافظت على استقرار هامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل (هامش الأرباح الإجمالي للمجموعة 12.5% في العام 2024). وحققت هامش أرباح معدل قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 5.8% في وهامش صافي الربح 5.5%.
- شهدت المجموعة أيضًا تحسّنًا في توليد التدفق النقدي الحر، حيث شهدت معدل تحويل نقدي متوسط بلغ 103% في السنوات الأربع السابقة حتى العام 2024.
- تمكنت المجموعة بفضل النمو القوي من تحقيق قيمة قوية للمساهمين، مع زيادة الأرباح على مدى السنوات الأربع بين العام 2021 وحتى العام 2024 حيث بلغ متوسط توزيعات الأرباح النقدية 75% خلال نفس الفترة.
- تعمل ألفا داتا بالحد الأدنى من الديون وتخطط لتمويل توسعها من خلال التدفق النقدي لأنشطتها التشغيلية.
إدارة الشركة
إدارة الشركة
الإدارة التنفيذية
الجدول الزمني للطرح
13 فبراير 2025
إعلان نية الطرح والإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية
20 فبراير 2025
إعلان النطاق السعري للأسهم
20 فبراير 2025
بدء الاشتراك في الاكتتاب
25 فبراير 2025
إغلاق الاكتتاب للمستثمرين الأفراد
26 فبراير 2025
إغلاق الاكتتاب للمستثمرين المؤسساتيين
26 فبراير 2025
إعلان سعر الطرح النهائي
04 مارس 2025
إعلان المستثمرين الأفراد بالتخصيص وتاريخ التسعير
04 مارس 2025
إعادة المبالغ الفائضة للمكتتبين
11 مارس 2025
التاريخ المتوقع لإدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية
الجدول الزمني للطرح
13 فبراير 2025
إعلان نية الطرح والإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية
20 فبراير 2025
إعلان النطاق السعري للأسهم
20 فبراير 2025
بدء الاشتراك في الاكتتاب
25 فبراير 2025
إغلاق الاكتتاب للمستثمرين الأفراد
26 فبراير 2025
إغلاق الاكتتاب للمستثمرين المؤسساتيين
26 فبراير 2025
إعلان سعر الطرح النهائي
04 مارس 2025
إعلان المستثمرين الأفراد بالتخصيص وتاريخ التسعير
04 مارس 2025
إعادة المبالغ الفائضة للمكتتبين
11 مارس 2025
التاريخ المتوقع لإدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية
آلية الاشتراك في الاكتتاب





آلية الاشتراك في الاكتتاب





الأسئلة الشائعة
- تعد ألفا داتا إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم بين عملائها المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وأبرز الشركات الخاصة العاملة في الدولة.
- كأحد أبرز مزودي خدمات وحلول التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط لأكثر من 40 عامًا، توفر المجموعة لعملائها خيارات كبيرة ومتنوعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات المبتكرة.
- تُقدم الشركة مجموعة واسعة من العروض تشمل الذكاء الاصطناعي، التنقل التكنولوجي بين الأعمال، الأمن السيبراني، انترنت الأشياء، البيانات الضخمة، وتكنولوجيا الحوسبة السحابية وجميعها مُصممة لدعم العملاء في رحلتهم نحو التحول الرقمي استجابة للاقتصاد الرقمي سريع التطور.
- تأسست المجموعة في عام 1981، وقد نمت لتضم أكثر من 1,500 متخصص، ممن يعملون على بناء حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المخصصة لآلاف المؤسسات في المنطقة.
- شركة ألفا داتا هي شركة محلية تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقع معظم عملياتها في الإمارات العربية المتحدة بمكاتبها الرئيسية في امارة أبوظبي وفرعيها في دبي والشارقة، كما باشرت المجموعة مؤخرًا عملياتها في المملكة العربية السعودية (تم إطلاقها في 2022) وقطر (تم إعادة إطلاقها في 2022)، وتخطط المجموعة للتوسع في المستقبل.
- تتمتع شركة ألفا داتا بموقع جيد لتنفيذ وتحقيق أهدافها التجارية استنادًا إلى عدد من نقاط القوة التنافسية الرئيسية، المجموعة هي شركة رائدة في مجال توفير التحول الرقمي وتكامل الأنظمة، وتتمتع المجموعة بسجل حافل يمتد لأكثر من 40 عامًا، حيث ساعدت المجموعة العملاء باستمرار على تعزيز تقنياتهم من خلال إنشاء حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصممة خصيصًا والتي تتراوح من حلول التنقل التكنولوجي والحلول القائمة على الحوسبة السحابية إلى البيانات الضخمة والأتمتة. وتتمتع المجموعة بعلاقات قوية في القطاع مع مجموعة متنوعة من العملاء من مختلف الصناعات، بما في ذلك الحكومة والاتصالات والبنوك والتأمين والعقارات.
- تعمل شركة ألفا داتا في ظروف سوقية مواتية، مدعومة بنمو كبير في هذا القطاع. إن الرقمنة القوية والتنويع الاقتصادي الإقليمي يعززان مستويات عالية من النمو في جميع خدمات تكنولوجيا المعلومات المرتبطة في الأسواق الرئيسية للمجموعة، والتي تشمل بشكل رئيسي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن ينمو قطاع تكنولوجيا المعلومات بمعدل نمو سنوي مركب 9% بين عامي 2023 و2028 وحوالي 11% بين عامي 2023 و2028.
- بالإضافة إلى ذلك، وبفضل الطبيعة الفريدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والتكامل بين الحلول والخدمات المتاحة، تستطيع شركة ألفا داتا الاستفادة من فرص البيع المتبادل الكبيرة عبر خطوط أعمالها المتعددة، مما يعزز مكانتها كمزود رائد لحلول تكنولوجيا المعلومات الشاملة للمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة وغيرها.
تعمل المجموعة عبر ثلاثة قطاعات أعمال هي الحلول والخدمات والموهبة:
- الحلول:
- وتتضمن هذه الحلول حلول البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك الخوادم والتخزين والبنية التحتية للشبكة والبنية التحتية للمرافق السمعية والبصرية والبنية التحتية للأمن الشبكات (مثل شبكات الدوائر التلفزيونية المغلقة) والبنية التحتية للنسخ الاحتياطي واسترداد البيانات بعد الكوارث. ويتضمن ذلك أيضًا تنفيذ حلول تعتمد على الأمن السيبراني والسحابة والتنقل التكنولوجي والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتكنولوجيا أتمتة البرامج.
- وتوفر المجموعة حلولاً مادية وافتراضية للعملاء باستخدام مجموعة من الأجهزة والبرامج التكنولوجية المختلفة التي يوفرها موردون عالميون.
- الخدمات:
- توفر المجموعة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات للعملاء لتنفيذ ومراقبة وإدارة وصيانة البنية التحتية وحلول تكنولوجيا المعلومات. يتضمن ذلك خدمات الشبكة والأمن السيبراني فضلاً عن الخدمات المهنية والخدمات المدارة وخدمات التحول الرقمي والاستشارات والدعم والصيانة.
- الموهبة:
- تقوم المجموعة بتعيين وتوظيف موظفي تكنولوجيا المعلومات المتخصصين للعملاء، لتلبية الطلب المرتفع من العملاء على المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال شركة ألفا داتا للتوظيف ش.ذ.م.م. التابعة للمجموعة.
- تشهد الأسواق الرئيسية للمجموعة، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، نموًا كبيرًا في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي السوق المستهدفة لشركة ألفا داتا بمعدل نمو سنوي مركب 9% في الفترة 2023 الى 2028 (وفقاً لـ التقرير السوقي لشركة البيانات الدولية IDC)).
- استحوذت ألفا داتا على حصة سوقية تبلغ حوالي 6% ضمن إجمالي السوق المستهدفة في الإمارات العربية المتحدة، وتنوي الاستفادة من البيئة السوقية المواتية ونمو القطاع.
- لدى المجموعة قاعدة عملاء متنوعة تضم 2,200 مؤسسة حكومية وشبه حكومية وخاصة، وتساعد علاقاتها مع الجهات الحكومية على تعزيز مكانتها كمزود رئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.
- تمتلك المجموعة محفظة قوية من العملاء البارزين، بما في ذلك موانئ دبي العالمية، بنك الفجيرة الوطني، مركز محمد بن راشد للفضاء، وبنك دبي الإسلامي، بالإضافة إلى علاقات طويلة الأمد مع عملاء مثل طيران الإمارات، أدنوك، ومطارات دبي، وغيرها.
- يقدّر عملاء ألفا داتا بشكل خاص إدراك الشركة العميق والمفصّل للحلول التكنولوجية وقدرتها على تقدير الأنسب لاحتياجات أعمالهم، بالإضافة إلى الحلول المخصصة التي تقدمها، مما يؤدي إلى تطوير علاقات قوية وطويلة الأمد.
- إن معدل الاحتفاظ بالعملاء عبر مختلف قطاعات الأعمال عالٍ جدًا، مما يعكس ثقة العملاء ورضاهم عن خدمات الشركة.
- تستفيد ألفا داتا من فريق إدارة قوي يتمتع برؤية واضحة و250 عامًا من الخبرة في القطاع، والتي تدعمها حوكمة الشركات القوية ومعرفة السوق المحلية والخبرة التنظيمية. ويتمتع فريق الإدارة بالتزام عميق بالحفاظ على أعلى معايير التميز داخل المجموعة، مع سجل تشغيلي قوي ومالي مثبت.
- يقود شركة ألفا داتا السيد فايز ألعبيني، مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي، الذي قام بتطوير أعمال الشركة لتصبح واحدة من أبرز وأعرق شركات التكنولوجيا في دولة الإمارات، ويُساند السيد ألعبيني أعضاء الإدارة العليا.
- تتوقع ألفا داتا فرصًا واعدة للنمو في دولة الإمارات، وترى أن اتجاهات التحول الرقمي ونمو الاقتصاد الرقمي وتدابير الأمن السيبراني المعززة وتحديث البنية التحتية وتطور إدارة البيانات والذكاء الاصطناعي تخلق فرص نمو مميزة للمجموعة لترسيخ مكانتها الرائدة في السوق الإماراتي في خدمات تكامل الأنظمة / التحول الرقمي.
- تستند استراتيجية نمو المجموعة إلى خمسة ركائز أساسية:
- ترسيخ الريادة في تقنيات التحول الرقمي وتعزيز مكانتها في السوق
- نموذج الأعمال "أي شيء كخدمة"
- توسيع عملياتها في أسواق أخرى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر)
- الجاهزية للاستفادة من فرص النمو، وتنويع الإيرادات وإطلاق خدمات جديدة واستهداف عملاء جدد
- التحكم في التكاليف والكفاءة التشغيلية
- تحافظ ألفا داتا باستمرار على أداء مالي قوي، يتمثل في النمو القوي للإيرادات، وهوامش الربح المستقرة، والتدفقات النقدية الحرة. على الرغم من البيئة التنافسية الشديدة في المجال الذي تعمل فيه المجموعة، فقد حافظت على استقرار إجمالي الأرباح، وهامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل وهامش صافي الربح.
- بالنسبة للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2024، حققت المجموعة إيرادات بقيمة 2.3 مليار درهم إماراتي.
- خلال نفس الفترة، حققت هامش أرباح معدل قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك في العام 2024 بنسبة 5.8% في وهامش صافي الربح 5.5%.
- شهدت المجموعة أيضًا تحسّنًا في توليد التدفق النقدي الحر، حيث شهدت معدل تحويل نقدي متوسط بلغ 102% في السنوات الأربع السابقة حتى العام 2024. تمكنت المجموعة بفضل النمو القوي من تحقيق قيمة قوية للمساهمين، مع زيادة الأرباح على مدى السنوات الأربع بين العام 2021 وحتى العام 2024 حيث بلغ متوسط توزيعات الأرباح النقدية 75% خلال نفس الفترة.
الأسئلة الشائعة
- تعد ألفا داتا إحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول خدمات التحول الرقمي وتكامل الأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم بين عملائها المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية وأبرز الشركات الخاصة العاملة في الدولة.
- كأحد أبرز مزودي خدمات وحلول التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط لأكثر من 40 عامًا، توفر المجموعة لعملائها خيارات كبيرة ومتنوعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات المبتكرة.
- تُقدم الشركة مجموعة واسعة من العروض تشمل الذكاء الاصطناعي، التنقل التكنولوجي بين الأعمال، الأمن السيبراني، انترنت الأشياء، البيانات الضخمة، وتكنولوجيا الحوسبة السحابية وجميعها مُصممة لدعم العملاء في رحلتهم نحو التحول الرقمي استجابة للاقتصاد الرقمي سريع التطور.
- تأسست المجموعة في عام 1981، وقد نمت لتضم أكثر من 1,500 متخصص، ممن يعملون على بناء حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المخصصة لآلاف المؤسسات في المنطقة.
- شركة ألفا داتا هي شركة محلية تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقع معظم عملياتها في الإمارات العربية المتحدة بمكاتبها الرئيسية في امارة أبوظبي وفرعيها في دبي والشارقة، كما باشرت المجموعة مؤخرًا عملياتها في المملكة العربية السعودية (تم إطلاقها في 2022) وقطر (تم إعادة إطلاقها في 2022)، وتخطط المجموعة للتوسع في المستقبل.
- تتمتع شركة ألفا داتا بموقع جيد لتنفيذ وتحقيق أهدافها التجارية استنادًا إلى عدد من نقاط القوة التنافسية الرئيسية، المجموعة هي شركة رائدة في مجال توفير التحول الرقمي وتكامل الأنظمة، وتتمتع المجموعة بسجل حافل يمتد لأكثر من 40 عامًا، حيث ساعدت المجموعة العملاء باستمرار على تعزيز تقنياتهم من خلال إنشاء حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المصممة خصيصًا والتي تتراوح من حلول التنقل التكنولوجي والحلول القائمة على الحوسبة السحابية إلى البيانات الضخمة والأتمتة. وتتمتع المجموعة بعلاقات قوية في القطاع مع مجموعة متنوعة من العملاء من مختلف الصناعات، بما في ذلك الحكومة والاتصالات والبنوك والتأمين والعقارات.
- تعمل شركة ألفا داتا في ظروف سوقية مواتية، مدعومة بنمو كبير في هذا القطاع. إن الرقمنة القوية والتنويع الاقتصادي الإقليمي يعززان مستويات عالية من النمو في جميع خدمات تكنولوجيا المعلومات المرتبطة في الأسواق الرئيسية للمجموعة، والتي تشمل بشكل رئيسي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن ينمو قطاع تكنولوجيا المعلومات بمعدل نمو سنوي مركب 9% بين عامي 2023 و2028 وحوالي 11% بين عامي 2023 و2028.
- بالإضافة إلى ذلك، وبفضل الطبيعة الفريدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والتكامل بين الحلول والخدمات المتاحة، تستطيع شركة ألفا داتا الاستفادة من فرص البيع المتبادل الكبيرة عبر خطوط أعمالها المتعددة، مما يعزز مكانتها كمزود رائد لحلول تكنولوجيا المعلومات الشاملة للمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة وغيرها.
تعمل المجموعة عبر ثلاثة قطاعات أعمال هي الحلول والخدمات والموهبة:
- الحلول:
- وتتضمن هذه الحلول حلول البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك الخوادم والتخزين والبنية التحتية للشبكة والبنية التحتية للمرافق السمعية والبصرية والبنية التحتية للأمن الشبكات (مثل شبكات الدوائر التلفزيونية المغلقة) والبنية التحتية للنسخ الاحتياطي واسترداد البيانات بعد الكوارث. ويتضمن ذلك أيضًا تنفيذ حلول تعتمد على الأمن السيبراني والسحابة والتنقل التكنولوجي والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتكنولوجيا أتمتة البرامج.
- وتوفر المجموعة حلولاً مادية وافتراضية للعملاء باستخدام مجموعة من الأجهزة والبرامج التكنولوجية المختلفة التي يوفرها موردون عالميون.
- الخدمات:
- توفر المجموعة مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات للعملاء لتنفيذ ومراقبة وإدارة وصيانة البنية التحتية وحلول تكنولوجيا المعلومات. يتضمن ذلك خدمات الشبكة والأمن السيبراني فضلاً عن الخدمات المهنية والخدمات المدارة وخدمات التحول الرقمي والاستشارات والدعم والصيانة.
- الموهبة:
- تقوم المجموعة بتعيين وتوظيف موظفي تكنولوجيا المعلومات المتخصصين للعملاء، لتلبية الطلب المرتفع من العملاء على المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال شركة ألفا داتا للتوظيف ش.ذ.م.م. التابعة للمجموعة.
- تشهد الأسواق الرئيسية للمجموعة، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، نموًا كبيرًا في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي السوق المستهدفة لشركة ألفا داتا بمعدل نمو سنوي مركب 9% في الفترة 2023 الى 2028 (وفقاً لـ التقرير السوقي لشركة البيانات الدولية IDC)).
- استحوذت ألفا داتا على حصة سوقية تبلغ حوالي 6% ضمن إجمالي السوق المستهدفة في الإمارات العربية المتحدة، وتنوي الاستفادة من البيئة السوقية المواتية ونمو القطاع.
- لدى المجموعة قاعدة عملاء متنوعة تضم 2,200 مؤسسة حكومية وشبه حكومية وخاصة، وتساعد علاقاتها مع الجهات الحكومية على تعزيز مكانتها كمزود رئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.
- تمتلك المجموعة محفظة قوية من العملاء البارزين، بما في ذلك موانئ دبي العالمية، بنك الفجيرة الوطني، مركز محمد بن راشد للفضاء، وبنك دبي الإسلامي، بالإضافة إلى علاقات طويلة الأمد مع عملاء مثل طيران الإمارات، أدنوك، ومطارات دبي، وغيرها.
- يقدّر عملاء ألفا داتا بشكل خاص إدراك الشركة العميق والمفصّل للحلول التكنولوجية وقدرتها على تقدير الأنسب لاحتياجات أعمالهم، بالإضافة إلى الحلول المخصصة التي تقدمها، مما يؤدي إلى تطوير علاقات قوية وطويلة الأمد.
- إن معدل الاحتفاظ بالعملاء عبر مختلف قطاعات الأعمال عالٍ جدًا، مما يعكس ثقة العملاء ورضاهم عن خدمات الشركة.
- تستفيد ألفا داتا من فريق إدارة قوي يتمتع برؤية واضحة و250 عامًا من الخبرة في القطاع، والتي تدعمها حوكمة الشركات القوية ومعرفة السوق المحلية والخبرة التنظيمية. ويتمتع فريق الإدارة بالتزام عميق بالحفاظ على أعلى معايير التميز داخل المجموعة، مع سجل تشغيلي قوي ومالي مثبت.
- يقود شركة ألفا داتا السيد فايز ألعبيني، مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي، الذي قام بتطوير أعمال الشركة لتصبح واحدة من أبرز وأعرق شركات التكنولوجيا في دولة الإمارات، ويُساند السيد ألعبيني أعضاء الإدارة العليا.
- تتوقع ألفا داتا فرصًا واعدة للنمو في دولة الإمارات، وترى أن اتجاهات التحول الرقمي ونمو الاقتصاد الرقمي وتدابير الأمن السيبراني المعززة وتحديث البنية التحتية وتطور إدارة البيانات والذكاء الاصطناعي تخلق فرص نمو مميزة للمجموعة لترسيخ مكانتها الرائدة في السوق الإماراتي في خدمات تكامل الأنظمة / التحول الرقمي.
- تستند استراتيجية نمو المجموعة إلى خمسة ركائز أساسية:
- ترسيخ الريادة في تقنيات التحول الرقمي وتعزيز مكانتها في السوق
- نموذج الأعمال "أي شيء كخدمة"
- توسيع عملياتها في أسواق أخرى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (بما في ذلك المملكة العربية السعودية وقطر)
- الجاهزية للاستفادة من فرص النمو، وتنويع الإيرادات وإطلاق خدمات جديدة واستهداف عملاء جدد
- التحكم في التكاليف والكفاءة التشغيلية
- تحافظ ألفا داتا باستمرار على أداء مالي قوي، يتمثل في النمو القوي للإيرادات، وهوامش الربح المستقرة، والتدفقات النقدية الحرة. على الرغم من البيئة التنافسية الشديدة في المجال الذي تعمل فيه المجموعة، فقد حافظت على استقرار إجمالي الأرباح، وهامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدل وهامش صافي الربح.
- بالنسبة للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول 2024، حققت المجموعة إيرادات بقيمة 2.3 مليار درهم إماراتي.
- خلال نفس الفترة، حققت هامش أرباح معدل قبل تكاليف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك في العام 2024 بنسبة 5.8% في وهامش صافي الربح 5.5%.
- شهدت المجموعة أيضًا تحسّنًا في توليد التدفق النقدي الحر، حيث شهدت معدل تحويل نقدي متوسط بلغ 102% في السنوات الأربع السابقة حتى العام 2024. تمكنت المجموعة بفضل النمو القوي من تحقيق قيمة قوية للمساهمين، مع زيادة الأرباح على مدى السنوات الأربع بين العام 2021 وحتى العام 2024 حيث بلغ متوسط توزيعات الأرباح النقدية 75% خلال نفس الفترة.
معلومات الاتصال
التواصل الإعلامي
ككست سي إن سي مستشار علاقات التواصل الإعلامي المالي
ناهد عاشور: 2547 109 55 971+
أسعد مصري: 9785 864 52 971+
استفسارات علاقات المستثمرين
ألفا داتا
أبو ظبي
الإمارات العربية المتحدة
معلومات الاتصال
استفسارات وسائل الإعلام
ككست سي إن سي مستشار علاقات التواصل الإعلامي المالي
ناهد عاشور: 2547 109 55 971+
أسعد مصري: 9785 864 52 971+
استفسارات علاقات المستثمرين
ألفا داتا
أبو ظبي
الإمارات العربية المتحدة